التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عشم سينما الفرحة

إسراء إمام تكتب عن فيلم عشم: سينما الفرحة

اطبع الموضوع
يمكنك أن تصنع فيلما جيدا.. فيلما يثير دموعك أو ينتزع ضحكاتك، وإنما متفرد الفيلم الذى يدغدغ حواسك ويُلهمك ابتسامة قد لا ترتسم على شفتيك بل على قلبك وهى ذاتها التى تعتصره من حين لآخر برفق ومن دون أن تتألم وبغير مدعاه للصراخ أو المغالاة فى التناول، فيلم يبعث على نوع متفرد من الفرحة فى داخلك فلا يحتفظ بك فى قالب معين وأنت تشاهده وانما يُبقيك حُر طليق لك أنت تشعر بما تشاء كلا بغير تطرف وهذا هو بيت القصيد .
"عشم" من الأفلام النادرة التى تنتمى إلى تلك الحالة الغرائبية، التى تستعير من السينما المستقلة جرأتها وإقدام موضوعاتها ورؤاها المختلفة ومعها تبقى حريصة على نكهة الشغف الذى يتمسك بيد المُشاهد ويدخل به إلى دنا لها خصوصيتها لابد أن تحترم حواسه وتُمتعها ومن قبلها عقله، والشغف هنا فى فيلم عشم غير اعتيادى قد تتعثر به فى جملة من الحوار أو تفصيلة شخصية أو حتى ما لا ترتئيه بعينيك وما لا يقع صداه على أذنك، والنقطة الأخيرة على وجه الخصوص يطول فيها الحديث لأن "عشم" لم يهتم بتقديم الحدث فى حُلته العادية ومفصلاته المتوقعة من مبتدأ ومنتصف ونهاية ومثلما فرغ عدد من الأفلام قبل "عشم" من مسألة النهاية ومن مسألة الترتيب نفسها، خرج "عشم " هو الآخر عن المألوف وارتضى بأن يُقدم أنصاف واقعة وربع موقف وخلف البقية الباقية لك ولشهية خيالك وذائقتك فى السعى لإكمال الصورة..أو لتجاوزها ومحاولة تفصيل ما رأيته بتلقى مختلف ومكثف ..
فى "عشم" الشخصيات تُشبهنا، تفكر بفعوية وتتحدث بتلقائية كل شخصية منها يحاوطها يأس مُدقع ولكنها تبقى فى قرارة نفسها متشبسة بالعشم "الأمل" الذى قد يتجسد فى شخص بعينه فى حياتها، مثلا "نادين-أمينة خليل" تستمد قوة هائلة من "عادل_محمد خان" جارها المتفائل المبتسم الذى يبعث علينا نحن المتفرجين قدر كبير من الطاقة الإيجابية على الرغم من ظروف حياته التى إن تمهلت وتأملتها ستتيقن من كونه يحمل الكثير بداخله من الإحباط، ولكن فى حال تركيبة الرجل المميزة وثِقل ما ينغلق عليه صدره تكمن كل هذه الطاقة والحيوية التى يبثها إلينا رغم ظهوره القليل، و"داليا- سلمى سالم" رغم فقدانها تحت وطأة الظروف لعلاقة كانت قوية مع خطيبها الذى اختار السفر كحل لجميع مشكلاته تجد قدر من العزاء مع طفلة صغيره والدها أيضا آثر الغُربة والبعد عنها، والجميل أن أن أداء الطفلة لا يُشعرك لوهلة بأنها أمام كاميرا وهو الشىء الذى يُحسب للفيلم أيضا فإطلالة البنت بهذه الصورة لم يُفقدها سجيتها التى نثرت على الشاشة الإحساس المفترض بالضبط أن يصلك وبالتالى حضورها كان يُغيم هموم داليا ويأخذ بيدها إلى البراح،"وفريدة_مروة ثروت" فأملها كان نفسها فهى من الشخصيات التى تؤمن بذاتها ولا تسمح للآخرين بإقتحام منطقتها الخاصة التى تكسبها القوة ولهذا فإن علاقتها مع شريف كانت على المحك من البداية وحتى عندما انتهت ظلت فريدة هى الأمل لحالها، وقد اختزل صديق شريف توصيف فريدة فى جملة هايلة عندما قابلها مصادفة وعاد ليُخبره "زى ماهى ماتغيرتش خالص"، أما "نادية" فعشمها كان زوجها الذى داهمه احتمال المرض مما دعاها لإفتقاده وقت فى خيالها المشوش المرتعب وعندما زال الخطر الذى كان يهدد حياته بات هو أملها الذى أكسبها قدر جديد من بهجة الحياة وحدوتة نادية بالذات أيقونة يشى بها الفيلم لنا بأن ( الفرحة قرار) ، وهكذا مع باقى الشخصيات ..
الحوار المرتجل ليس من السهولة أن يكون على هذا القدر من الإنسانية، بحيث يجمع بين طبيعية الإرتجالية ويضيف رونق لحالة الفيلم ويصبغه بحقيقية شخصياته، وهذا دليل على المجهود المهول الذى غلف هذه الديالوجات حتى وإن كان يغلب عليها الطابع الإرتجالى الذى يحسبه البعض هيّن، فأحيانا الإرتجالية تأتى نتيجتها بالعكس مُنتقصة من حالة الفيلم بأكملها ولكن "ماجى مرجان" المخرجة لم تسمح لذلك أن يحدث بل استفادت من نفعياته لأقصى درجة ممكنة ..
على قدر استمتاعك بفيلم عشم أثتاء مشاهدته إلا أنك ستكتشف بعد مرور أيام أنك اسقطت عدد ليس هين من تفاصيله فى ذاكرتك، فهو من الأفلام التى تمنحك المتعة كاملة لوقت ولكنها لا تبقى مطولا فى داخلك ليسعك ذكرها من وقت لآخر إلا وأن عاودت الكرّة فى مشاهدتها، وفى اعتقادى يرجع هذا قدر من اللهاث سيطر على الفيلم مُتجنيا فى مضمونه وحبكته على الصورة فلم يمنحك وقتا كافيا لأن تتأنى فى تأمل دنيا الفيلم ببصريتك وبالتالى التأثير لم يدم غير محتفظا بمكان ثابت فى ذاكرتك .
آخر كلمتين:
_ جميلة كانت اللفتة التى اصرت فيها"ماجى مرجان" المخرجة على عدم ظهور والد داليا فى اللقطة التى كان يشرح له خطيبها انهم اتفقا على عدم الزواج، بل احتلت صورة داليا وهى تتمسك بالدبلة بين أصابعها خلف كلام خطيبها لوالدها وكأن الأمر يخصهم وحدهم فلا حاجة لوجود آخرين فى الصورة.
_ حوارات نادية وعماد زوجها على وجه الخصوص هى الأكثر بروزا وتلقائية وخفة دم فى الفيلم، هذا إلى جانب تميز الطريقة البسيطة التى دعت بيها نادية الله فى الكنيسة .
_ رضا وأم عطية من أسباب الفرحة فى هذا الفيلم، وهم الأكثر بقاء فى ذاكرتك بعد المشاهدة لوقت أطول.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

"goodnight mommy"..أن لا تُبصِر بينما ترى

_نُشِر فى مجلة الثقافة الجديدة_ فى فيلم antichrist للمخرج "لارس فون ترير"، تبلغ البطلة الطور الكامل لنوبتها الإكتئابية، فيحل الوهم محل دماغها، ويوعز له بكل المُنكَرات، المُهلِكات، وفظائع الجُرم. تتحول تلك السيدة الرقيقة، واهنة الهيئة والقدرة إلى سفاحة متوحشة. يقودها الوهم إلى التمثيل بجسد من تحب، لتكن على يقين من أنه لن يُفارقها. تعتقد، وتمتطى إعتقادها إلى حتفها بنفس طيّعة. فما إن خَرِبَت رأسها، انتفت هويتها وضُلِلِ هواها. الوهم قتلها، وأمات الحب فيها وفيمن حولها. وفى حياة أخرى، موازية لحياة هذه البطلة المكتوبة فى سطور فيلم، شاهدتُ رجلا يحرص فى سيره، على أن يتحسس فى كل خطوة من خطاه الأرض من تحته. يومها، كنت برفقة زميل طبيب، وحينما رآنى وقد استغرقنى التحديق فى الرجل بإندهاش، أفادنى بأنها   إحدى أشكال حالة مرضية عقلية، تعرف بإسم" catatonia "، يتهيأ فيها للمريض أنه قد يفقد الأرض، لذا فهو يطمئن دوما لوجودها من تحته بتملسها كلما يُحرك قدما. وهماً آخر يدفع الحالات المتأخرة من نفس المرض، لأن تدّب فى مشيتها، ليسعها التأكد من وجود الأرض تحتها. الوهم أقصر الطر...

أضواء المدينة..الفيلم الذى يُضحِكك وإن ضَحك عليك

_نٌشر فى مجلة أبيض وأسود_ فى فيلم dangerous method 2011 يتبادل البطلان مناقشة شديدة الإيجاز حول مفهوم السعادة. فيقول أولهم: "السرور ليس بسيطا أبدا كما تعرفه أنت". فيبادره الآخر: "بل إنه كذلك، إلى أن نقر نحن بتعقيده". فيلم أضواء المدينة عام 1972 إخراج فطين عبد الوهاب وتأليف على الزرقانى، من الأفلام التى تؤيد الشِق الأخير من المناقشة، من الأفلام التى تمنح السعادة خيارا حقيقيا تطِل من خلاله ببساطة، ومن دون تكلف، أو محاولة زائفة للتحذلق والفلسفة المُدّعية. إنه الفيلم الذى ما إن تُعيد مشاهدته، تبتسم من مجرد ظهور تتراته، تستحضر معها روحه الخفيفة الطافية، وخيالات تلك الضحكات الماضية التى سبق وأن أغدق عليك بها.  تزورك لحظات البهجة التى خلقها خصيصا لك، وليس نظيرتها التى انخلقت فى مواقف مشابهة مع أفلام أخرى وفقا لظروف معينة، ملائمة لصناعة البهجة. أضواء المدينة هو الفيلم الذى يُضحكك ببساطة وإن ضحك عليك. سيناريو الحدوتة تبدو تقليدية، اعتدناها من السينما المصرية فى وقت سابق، ولاحق أيضا. ولكن ما ابتدعه السيناريو هنا، ابتكار مدخلا مختلفا آمنا، يسعه مجاراة دراما ...

"قنديل أم هاشم" .. مفهوم غير آمن للإيمان

_نُشر فى مجلة الثقافة الجديدة_ فى فيلم the skeleton key تظل البطلة تردد بهيستيرية " أنا لا أؤمن، أنا لا أؤمن، أنا لا أؤمن" ولكن صوت داخلها يجهر بنقيض ما تصرخ به تماما، إنها تؤمن بالفعل، تؤمن أن السيدة العجوز التى تمارس عليها إحدى تعاويذها، ستتمكن من أذيتها فى آخر الأمر. تؤمن بالسحر الأسود، الذى لا يمكن أن تطال يده أحدا إلا إن كان مؤمن بوجوده وأفاعيله. و"يحى حقى" فى رواية قنديل أم هاشم تطرق لمفهوم الإيمان، خاض فى جانب غير آمن منه، جانب يبعث على الحيرة، ويشير إلى وجه آخر من وجوهه الداعية إلى القلق. فـ "الإيمان" كلمة ما إن ذُكِرت فى أى تراث، يحضر معها شرطيا شعور الراحة والسلام. ولكن الحقيقة ليست مثالية إلى هذا الحد، فـ "الإيمان" أحيانا قد يكون نقمة، قد يكون كُفرا موازيا بما يجب أن نؤمن به. فبطلة the skeleton key فى واقع الأمر لم تؤمن بالسحر، بقدر ما فقدت إيمانها بالرب. ومن هذه النقطة سيبدأ كلامنا عن فيلم "قنديل أم هاشم".. الفيلم الذى أعد السيناريو له "صبرى موسى"، ليطل على شاشة السينما بكل هذه التعقيدات الفكرية ال...