التخطي إلى المحتوى الرئيسي

"فلورنس فوستر جينكيز" .. ترنيمة الشغف والمرض


_نُشر فى موقع الجزيرة الوثائقية_



يقول الشاعر والت ويتمان: "كلمات كتابى لاشىء، واندفاعه كل شىء."
والعديد ممن خلقهم الله صفحات كتبهم بيضاء، لا حبر فيها ولا قلم، ولكن نقاوة لونها في حد ذاته يؤهلها لأن تستحوذ علينا لسبب ما، لأن تُفرِغ مِلئها في صدورنا وأرواحنا، وتدفعنا لكى نحبها ونحتفظ بها في ذاكراتنا لأمد غير معلوم..

مغنية الأوبرا الأمريكية "Florence Foster Jenkins" والتى كانت تملك صوتا منفرا، لم يغفل التاريخ عن ذكرها أبدا، ليس بسبب غنائها غير الموزون، أو نبراتها المعوجة، وإنما لعملها الملفت في المجال الموسيقى الأمريكى، ولحرصها على إثرائه ودعمه بأموالها طوال سنوات عيشها، وبغير استفادة شخصية قد تعود عليها سوى رغبتها الحقيقية في أن ترى الموسيقى حية عفية من حولها.

المطربة الأضحوكة والآدمية البائسة

وأنا أشاهد الفيلم الروائي الذي أخرجه "stephen frears" لعام 2016، والذي يحمل نفس الاسم الكامل لفلورنس، ويتناول سيرة الفترة الأخيرة من حياتها. وبينما كانت ميريل ستريب "myrel streep" تزعق بنوبات مضحكة من الغناء، لتُصَوِر للمشاهد طريقة غناء فلورنس الحقيقية، تناقضت عدد من الأفكار داخل رأسى، الواحدة تهاجم الأخرى، وتناطحها. كنت أتعاطف مع "فلورنس" الإنسانة من جهة، تلك التى لم يمهلها مرضها- (الزهري) الذي داهمها في عمر الثامنة عشرة- العيش بطبيعية وملاحقة حلمها المتعلق بالموسيقى، ومن الجهة الأخرى أمضي في استنكار فكرة استخدام الفن للمداواة، بالرغم من عدم امتلاك أية موهبة. 

ظلت هذه المتلازمة المعقدة، تدور في ذهني إلى حد الإنهاك، ومن ثم وأخيرا، آمنت "بفلورنس"، ودفعت عنى الصورة التى قد يراها البعض فيها، في هيئة امرأة ثرية غنت بأموالها، رغما عن أنف صوتها البشع، وذائقة الجمهور الذي سيتعرض ولو مصادفة لإنتاجها الغنائى.




"ميريل ستريب" في دور فلورنس

 لأن "فلورنس" اتجهت للغناء كاستعاضة مشروعة لأملها الآخر، الذي دحضه المرض منذ أمد، فبعد أن تضررت أعصاب يدها اليسرى، لم تعد تجرؤ وتتخيل نفسها عازفة بيانو محترفة، أو حتى هاوية. سنوات طويلة عانت فيها من الحرمان، من العجز، وآلام المرض التى تحول بينها وبين أزرار البيانو، وعزف ما تحفظه عنوه في رأسها وكيانها من مقطوعات مختلفة لشوبان وبيتهوفن وموتسارت وغيرهم، هى هنا امتلكت القدرة والموهبة، ولكن انتُزِعَت منها كل خيارات التنفيذ. 

ولعل البعض منا قد خبر مرارة هجمات المرض الأبدية، والتي تجتهد في مداومة سلب أحدهم مؤهلاته، وتجرده من أدوات نقل موهبته من مجرد مخزون يتراكم في داخله إلى إنتاج ملموس يراه العيان ويتحدث عنه. هذا الإحساس الموحش، ظل يأكل صدر "فلورنس" حتى تمكنت من إرث أبيها، وعلى قدر وجعها السنين التى ولت، قررت أن تقرر مصير سنواتها المقبلة، فأنعشت حركة الموسيقى، ونما اسمها بين كبار المجال عام 1944، ومن ثم أصبحت راعية كبرى تلجأ إليها أسماء لامعة ليطلبوا دعمها المالي في حفلاتهم، ويتهافتون على كسب ثقتها، وصداقتها.

هذا (الزهري) الذي يقتل مرضاه بلا هوادة، تغلبت عليه "فلورنس" بالموسيقى لعمر إضافي تقريبا. فهل كان كثيرا على "فلورنس" أن تفكر في الغناء، وتسجل أسطوانة وحيدة؟! هل كان كثيرا على "فلورنس" أن تحظى بنهم ممارسة الموسيقى بنفسها فعليا في شكل آخر حتى وإن كانت لا تنتمي إليه، بعد أن خانها الشكل الذي سبق وأرادته، ومن ثم فارقته وفارقها؟!
الإنسانية فن، ومن لا يراقب الإنسان أولا، يُفوّت أهم تجسيد للموهبة.

فلورنس السينمائية

 اختار "Nicholas Martin" كاتب سيناريو فيلم "Florence Foster Jenkins"، أن يقتحم متفرجه بهدوء، ومن دون جلبة. يعرفنا من البداية على فلورنس، وبدون أية خلفيات عن حقيقة مرضها أو شغفها بالموسيقى، يجعلنا نراها بعيون الغرباء، سيدة ثرية، تمارس نشاطات موسيقية ملفتة، وتجد لنفسها دورا فيها لدرجة تدعو إلى الضحك، وعلى الرغم من الإشارة إلى دعم "فلورنس" المادي للحياة الموسيقية، إلا أن المتفرج يغفل عن هذه النقطة، وينشغل وفقا لما أراده كاتب السيناريو بصوت "فلورنس" متفاجئا ببشاعته، ليكمل منظومة ظنه بأن هذه السيدة عديمة الموهبة، تُسخِر الجميع لكى يصفقوا لها محركة كفوفهم التى تصطك فوق بعضها البعض بالنقود ليس إلا، وبما أنها تدعى الموهبة، فهى بالتأكيد تدعى حبها للموسيقى وتتفاخر به.

 وحينما يستقر المشاهد على مثل هذا الانطباع، يأتى طبيبا جديدا ليعاين حالة "فلورنس" الصحية مؤقتا وبدلا من طبيبها المعتاد، فإذا بها تخبره بعفوية بتاريخها المرضى، وتقول له باقتضاب كيف أصيبت بالزهري من عمر الثامنة عشرة، عن طريق زوجها. تقع المعلومة علينا كمتفرجين وقع الصاعقة، ولا يمهلنا السيناريست فرصة لنعرف عنها أكثر، وإنما يمضي في حالته المكثفة، والخاصة بهذه الفترة من حياة "فلورنس"، دون العودة أبدا إلى تفاصيل ما عانته في حياتها قبلا، بعد مرضها وحرمانها من أمنية أن تكون عازفة بيانو محترفة. فتزيد قيمة هذه المعلومة العابرة، والقاتلة أيضا، وتخلف في صدورنا سحابة من القتامة والوجع.


هذه النقطة السوداودية التى تبدت، تفور أكثر كلما عاودت "فلورنس" الغناء بنبرتها البهلوانية، والتى باتت تبدو الآن مؤثرة على الرغم من طرافتها. وقد استخدم السيناريست "Nicholas" نفس منهج الصدمة مع شخصية "سانت كلير/ Hugh Grant" زوج "فلورنس"، ففي مشهد يجمع بين "سانت كلير" و مدرب الصوت الخاص ب "فلورنس" والذي سبق وأن رأيناه في مشهد سابق، ينحني إعجابا بصوت "فلورنس" في نفاق واضح، وبينما كان "سانت كلير" يسلمه نقوده، فإذا بمدرب الصوت يقول تعقيبا على دسامة المبلغ "إنها تدللنى" ومن ثم يضع كفه على كتف "سانت كلير" وهو يقول "أعتقد أنها تدللنا جميعا"، فهو يخدعنا على لسان السيناريست، ويؤكد لنا انطباعنا عن "سانت كلير" الرجل الذي يكرس نفسه لخدمة امرأة ثرية عديمة الموهبة، ويجاريها في وهمها بموهبتها في الغناء، طمعا فيها.

وتمادى السيناريو في أن يرسم هذه الصورة كاملة، فجعلنا نراه وهو يسحب نفسه ليلا، ويذهب لمنزل آخر ليقابل عشيقته، ويسهر مخمورا راقصا، مليئا بحيوية لا تناسب معيشته مع "فلورنس" ولا زواجه منها، إلا إذا كان في الأمر مكسب مادي. حتى بعد اكتشافنا لحقيقية مرض "فلورنس" يظل "سانت كلير" في محط ذات الشكوك، حتى يأتي المشهد الذي تخيره فيه عشيقته بأنه لو قام عن جلسته معها ليدافع عن سيرة "فلورنس" التي يهزأ بها رواد المطعم الجالسون فيه، ستتركه، فإذا به يقوم بحمقة زوج يحب، ويدهس وعيد عشيقته بقدميه، ليدفع عن "فلورنس" السخرية، فندرك هنا أنه يفنى نفسه لها بصدق، ويألف ودها ويلبى رغباتها ويغض طرفه عن نقاط ضعفها، لأنه يهاب مشاعرها ويعمل على إسعادها بقلب متعلق بها بحق.



مسحات إخراجية

 اجتهد "Frears" في أن يعلى بحس فكاهة الكوميديا اللحظية المصاحبة لوقع صوت "فلورنس"، فنراه يلجأ لحيلة اللقطات السريعة والحادة، في حفل قاعة كارنيجي، سواء على وجه "فلورنس" ذاتها، ومجاراة لتنغيمات صوتها المتعرجة القافزة والهابطة، أو على وجه الجمهور وهو يتلقى ضربات صوتها في مقتل.
 في مشهد آخر، وحينما قرأت "فلورنس" أخيرا النقد الحقيقي الذي كتبته جريدة البوست عنها، يتراجع "Frears" بكاميراه بعدما كان يلتقطها وهي حاملة الجريدة وواضعة عينها فيها ومجتنبة ناصية ضيقة من الشارع، إلى أن يصل بها للقطة واسعة عالية، تصورها وهي ضئيلة مقارنة بفساحة المكان من حولها وفضائه ووحشته، إنه تعبير بصري غاية في البساطة والدقة.

آخر كلمتين

_ أفلام مثل "فلورنس فوستر جينكينز" تعد النموذج المثالى للسينما المُلهِمة، التى تثبت أقدامنا على طريق الحياة الوعر، وتمنحنا بعض العزاء والعظة والتفكر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

"goodnight mommy"..أن لا تُبصِر بينما ترى

_نُشِر فى مجلة الثقافة الجديدة_ فى فيلم antichrist للمخرج "لارس فون ترير"، تبلغ البطلة الطور الكامل لنوبتها الإكتئابية، فيحل الوهم محل دماغها، ويوعز له بكل المُنكَرات، المُهلِكات، وفظائع الجُرم. تتحول تلك السيدة الرقيقة، واهنة الهيئة والقدرة إلى سفاحة متوحشة. يقودها الوهم إلى التمثيل بجسد من تحب، لتكن على يقين من أنه لن يُفارقها. تعتقد، وتمتطى إعتقادها إلى حتفها بنفس طيّعة. فما إن خَرِبَت رأسها، انتفت هويتها وضُلِلِ هواها. الوهم قتلها، وأمات الحب فيها وفيمن حولها. وفى حياة أخرى، موازية لحياة هذه البطلة المكتوبة فى سطور فيلم، شاهدتُ رجلا يحرص فى سيره، على أن يتحسس فى كل خطوة من خطاه الأرض من تحته. يومها، كنت برفقة زميل طبيب، وحينما رآنى وقد استغرقنى التحديق فى الرجل بإندهاش، أفادنى بأنها   إحدى أشكال حالة مرضية عقلية، تعرف بإسم" catatonia "، يتهيأ فيها للمريض أنه قد يفقد الأرض، لذا فهو يطمئن دوما لوجودها من تحته بتملسها كلما يُحرك قدما. وهماً آخر يدفع الحالات المتأخرة من نفس المرض، لأن تدّب فى مشيتها، ليسعها التأكد من وجود الأرض تحتها. الوهم أقصر الطر...

أضواء المدينة..الفيلم الذى يُضحِكك وإن ضَحك عليك

_نٌشر فى مجلة أبيض وأسود_ فى فيلم dangerous method 2011 يتبادل البطلان مناقشة شديدة الإيجاز حول مفهوم السعادة. فيقول أولهم: "السرور ليس بسيطا أبدا كما تعرفه أنت". فيبادره الآخر: "بل إنه كذلك، إلى أن نقر نحن بتعقيده". فيلم أضواء المدينة عام 1972 إخراج فطين عبد الوهاب وتأليف على الزرقانى، من الأفلام التى تؤيد الشِق الأخير من المناقشة، من الأفلام التى تمنح السعادة خيارا حقيقيا تطِل من خلاله ببساطة، ومن دون تكلف، أو محاولة زائفة للتحذلق والفلسفة المُدّعية. إنه الفيلم الذى ما إن تُعيد مشاهدته، تبتسم من مجرد ظهور تتراته، تستحضر معها روحه الخفيفة الطافية، وخيالات تلك الضحكات الماضية التى سبق وأن أغدق عليك بها.  تزورك لحظات البهجة التى خلقها خصيصا لك، وليس نظيرتها التى انخلقت فى مواقف مشابهة مع أفلام أخرى وفقا لظروف معينة، ملائمة لصناعة البهجة. أضواء المدينة هو الفيلم الذى يُضحكك ببساطة وإن ضحك عليك. سيناريو الحدوتة تبدو تقليدية، اعتدناها من السينما المصرية فى وقت سابق، ولاحق أيضا. ولكن ما ابتدعه السيناريو هنا، ابتكار مدخلا مختلفا آمنا، يسعه مجاراة دراما ...

"قنديل أم هاشم" .. مفهوم غير آمن للإيمان

_نُشر فى مجلة الثقافة الجديدة_ فى فيلم the skeleton key تظل البطلة تردد بهيستيرية " أنا لا أؤمن، أنا لا أؤمن، أنا لا أؤمن" ولكن صوت داخلها يجهر بنقيض ما تصرخ به تماما، إنها تؤمن بالفعل، تؤمن أن السيدة العجوز التى تمارس عليها إحدى تعاويذها، ستتمكن من أذيتها فى آخر الأمر. تؤمن بالسحر الأسود، الذى لا يمكن أن تطال يده أحدا إلا إن كان مؤمن بوجوده وأفاعيله. و"يحى حقى" فى رواية قنديل أم هاشم تطرق لمفهوم الإيمان، خاض فى جانب غير آمن منه، جانب يبعث على الحيرة، ويشير إلى وجه آخر من وجوهه الداعية إلى القلق. فـ "الإيمان" كلمة ما إن ذُكِرت فى أى تراث، يحضر معها شرطيا شعور الراحة والسلام. ولكن الحقيقة ليست مثالية إلى هذا الحد، فـ "الإيمان" أحيانا قد يكون نقمة، قد يكون كُفرا موازيا بما يجب أن نؤمن به. فبطلة the skeleton key فى واقع الأمر لم تؤمن بالسحر، بقدر ما فقدت إيمانها بالرب. ومن هذه النقطة سيبدأ كلامنا عن فيلم "قنديل أم هاشم".. الفيلم الذى أعد السيناريو له "صبرى موسى"، ليطل على شاشة السينما بكل هذه التعقيدات الفكرية ال...