التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نبراسكا ..سيناريوهات صامتة لواقع شاحب

نٌشر فى جريدة القدس العربى
........................................................

‘نبراسكا’.. إنعكاس جديد لصورة المرآة

سيناريوهات صامتة لواقع شاحب
إسراء إمام
تبقى السينما الإنسانية صاحبة البصمة الأقوى، لأسباب عدة، من ضمنها تلك الجرأة التي تملكها في أن تطل علينا بمواضيع تبدو تقليدية، مواضيع عنا، عن تكوين نملكه، وحياة تحاوطنا، ولحظات لابد وأن نشتبه فيها، ونضبطها مختبئة في مفكرتنا اليومية، وفي الوقت ذاته، لأنها الأصعب، والأكثر عُرضة لبذل مجهودا أقوى وأعنف، فمن المُرهق أن تنظر الى نفسك في المرآة في كل مرة بعينا أخرى، منظورا آخر، ورؤية لا تشابه نظيرتها الماضية، شيء من المثابرة ستحتاجه حينما تعاود النظر الى صورتك المعكوسة، نوع من التدقيق، والتمحيص الذي قد لا تقوى بصيرتك على إلتقاطه، وذهنك على تتبعه.
وهاهو اليكساندر بن يعود بحكبته الإنسانية البحتة ‘نبراسكا’، والتي تحاكي منهجيته المعهودة في تشريح مواقف حياتية قد تبدو عادية، ينبش فيها عن لحظات متوارية تعيد وصل الماضي بالحاضر، لتخلق شخصية مكتملة، وحالة دسمة تدعو للتأمل، تثير من الشجن المقدار ذاته من الإبتسامات.
ففي الوقت الذي تتبارى فيه سينما الإبهار التكنولوجي، واستغلال التقنيات، يأتي نيبراسكا بألوان الأبيض والأسود، وايقاع رشيق مشدود، وصورة رصينة متمهلة، ليبرهن على أن البساطة لا تنفي أبدا الإبداع .
طبيعة الطرح
بمعالجة ملساء متألقة في هدوئها ونعمومتها، يتطرق السيناريو لحلم بات المتنفس الوحيد لصاحبه الكهل، الذي آمن بصدق إعلان كاذب أوهمه بأنه فاز بمليون دولار، إن أراد الحصول عليها توجب سفره الى نبراسكا لاستلامها من هناك، لتُختزل منذ هذا الحين حياة العجوز بأكملها حول رغبته في التحصل على ملبغ جائزته، لدرجة دفعته للخروج يوميا، والسير على الطرقات السريعة إمعانا في الوصول الى مبتغاه، ليحقق أمنيته ويصبح مليونيرا. وأمام هذيان الأب، يُذعن ابنه الأصغر لمطلبه، ويبدأ معه الترحال كنوع من التعزية عنه ومؤازرته بشكل أو بآخر، إنها نزعة الترحال التي سبق وارتأيناها في فيلم ‘ about shmidt’ لنفس المخرج، والرحلة التي تتكشف فيها أشلاء الشخصيات، ويتمخض عنها عدد من المفارقات، ويتكثف فيها مقدار وفير من المشاعر، ولكنها هنا في نبراسكا أكثر تألقا ووميضا، عن سابقتها، سواء على مستوى تعدد الشخصيات واتساع العمق الذي تحمله بداخلها، أو على مستوى البناء والسرد وبلوغ المبتغى الدرامي بأكمله.
فسيناريو نبراسكا يتوسع بجرأة في تناول شامل لشبكة علاقات كاملة، بين أسرة العجوز وودي ‘بروس دين’ وبعضها البعض، وبين تلك الأسرة ذاتها مع أقرباء الأب وأصدقائه، كل هذا يمثل جانبا واحدا من جوانب الدراما التي يطرحها الفيلم، والتي تنخرط على صعيد آخر مع إحساس كل شخصية على حدة، وفي الوقت ذاته، تجُسد الهوة الملحوظة بين جيليّ الآباء وأبنائهم في قالب عفوي متمم للدراما الإنسيابية التي على الرغم من غزلها المتقن نشعر فيها بالارتجال .
فمن خلال كل ما سبق يتم التعبير عن قيمة هذه الجائزة المزعومة بالنسبة للأب العجوز، وهذه هي الدعامة التي شدت من أزر طرح السيناريو، الذي آثر أن يتشعب أفقيا في التناول ليعود ويعكس كل تدقيقاته على الخط الأساسي الذي يتمثل في حُلم العجوز وجائزته، لنجد أنفسنا تدريجيا متورطين في ذات الشعور الذي يربطه بجائزته، كلما اتسعت دائرة الضوء على الأشخاص والظروف المحاوطة بماضيه وحاضره.
الشخصيات
على الرغم من أن شخصية وودي هي الشخصية التي يدور حولها الحدث الرئيسي، إلا أنها أكثر الشخصيات التي تتماهى مع المساحة المتخفية من المعالجة، والتي فضل السيناريو عندها أن يلتزم بالصمت، فتجد وودي على الرغم من وجوده الدائم في أغلب مشاهد الفيلم، شخصية غيبوبية لا تجيد التعبير عن ذاتها، نلتقط المعلومات عنها من أفواه الآخرين، ولا يتضح من ردات فعلها عن تكوينها سوى العند والجموح والإصرار، بينما من النظرة الكُلية التي قدمها السيناريو عنها، نجدها في ماضيها تتناقض مع الصورة التي تظهر بها في حاضرها، فهي في السابق كانت تؤثر السلامة في كل الأحوال، فوودي قديما لم يقو على اختيار إتمام حياته مع السيدة الرقيقة العذبة التي تتلاقي مع تكوينه، في الوقت الذي خضع فيه للزواج من سيدة أخرى حادة الطباع لم تلائمه أبدا على ما يبدو، ولم يجترأ على تنفيذ قرار أخذه بهجر زوجته في وقت لاحق، وأجاد التأثر بنصيحة صديقه في الحفاظ على زواجه، وأفسح مجالا لنفس الصديق لأن يسرق منه ضاغط الهواء الخاص به باسم استعارته لمدة اربعين عاما لم يفكر فيها في ارجاعه. إن جائزة المليون دولار بالنسبة لوودي لم تكن إلا فرصة لاستعادة جزء من نبرة اعتراض خانته طوال سنوات مضت، طريقة يُعيد بها الزمن ليرى نفسه قادرا على المواجهة، ومتشبثا الى حد الهوس بالحُلم، أيا كانت هويته، هي مسلك آخر يستعيد من خلاله القدرة على الإيمان بأي شيء والإستماتة في الدفاع عن هذا الشعور في حد ذاته.
شخصية الإبن الأصغر هي الشخصية الأكثر تفاعلا مع الأب، ربما لأنها تشبهه بعض الشيء في شبابه، فهي توازي نفس تصرفاته السلبية، فـ ديفيد ‘ويل فورت’ مازال يقف موقف الحائر من علاقته بحبيبته التي تبدو أنها تحبه ولكن فاض بها الكيل من تردده حيال اتخاذه خطوة حقيقية تجاه علاقتهما، فهو ينسى حتى أن يُسقي النباتات التي يضعها في منزله. ربما الرحلة التي اصطحب فيها والده لم تكن إلا هروبا من واقعه المقيت الشاحب، فحتى مهنته يبدو أنه غير متأقلما معها الى حد بعيد، فكل شيء في حياته يقف في منطقة الظل، لدرجة تدفعه أن يتحجج بتعاطفه مع قضية والده والانغماس فيها الى حد القيام بهذه الرحلة المضمون إخفاقها.
أما شخصية الأم، فهي الشخصية الأكثر مدعاة للتفكير، نراها شخصية تميل دوما للانتقاد، متطرفة المزاج، قادرة بشكل أو بآخر على المواجهة بمنطق لاذع يصل الى حد الوقاحة أحيانا، من الوهلة الأولى يُمكننا أن نُخمّن أنها أحد أسباب خيبة أمل وودي في الحياة، ولكن مع مرور الوقت وتتابع الرحلة، نلمسها الأجدر على حمايته من أقربائه الغريبي الأطوار، فهي التي تقف أمامهم في المشهد الذي يتكاثرون فيه على ولديهما مطالبين اياهم بنصيبهم من الجائزة التي يحصل عليها والدهم، ليلتزم كل منهما بموقف العاجز، بينما تزأر الأم بكلمات بذيئة في وجه هؤلاء المتبجحين قادرة على اسكاتهم جميعا، وعلى الرغم من أننا في مشهد سابق قد يصيبنا بعض الاشمئزاز من الطريقة التي فضلت بها أن تتحدث عن موت عائلة زوجها، لكن تصرفاتهم اللاحقة تجعلنا نفطن أن لهجة الأم لم تكن قاسية بل كانت الوسيلة المناسبة طوال سنوات مضت لصد هذه السخافات عن كتف رجلها المسالم.
بين جيلين
ينحاز الفيلم في وقت ما الى محاكاة عقلية الأم والأب والأقارب الأكبر سنا، فنراه وبشكل لم يتعارض مع الطرح الأساسي، يستبين حالة التناقض ما بين جيل الأبناء وجيل الكبار، بعقليتهم المُجمدة التي وقفت عند حدود مشاهدة التلفاز والجنوح الى الصمت، والتفاعل المتباطىء في ردات الفعل، في مشاهد ليست بكثيرة أو مقحمة، وإنما أضفت على ذلك الجزء الذي التقت فيه العائلة بأكملها جزءا من التلقائية المُثبتة لقدم المُشاهد فيما يحدث بشكل أكثر فاعلية.
وقد يكون الأبيض والأسود الذي كسا الشاشة وسيلة للذوبان مع الصورة التي بات يراها هؤلاء للعالم من حولهم، قاتمة بعض الشيء ولكنها مازالت تمتلك حميمية خاصة لا يُعبر عنها اللون .
آخر كلمتين :
ـ لم يتخل اليكساندر بن عن مسحة الكوميديا التي يجيد مزجها بدراما أفلامه، ويتعنت في كونها خادما جيدا لحدوتة الفيلم ومتعة المُشاهد.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

"goodnight mommy"..أن لا تُبصِر بينما ترى

_نُشِر فى مجلة الثقافة الجديدة_ فى فيلم antichrist للمخرج "لارس فون ترير"، تبلغ البطلة الطور الكامل لنوبتها الإكتئابية، فيحل الوهم محل دماغها، ويوعز له بكل المُنكَرات، المُهلِكات، وفظائع الجُرم. تتحول تلك السيدة الرقيقة، واهنة الهيئة والقدرة إلى سفاحة متوحشة. يقودها الوهم إلى التمثيل بجسد من تحب، لتكن على يقين من أنه لن يُفارقها. تعتقد، وتمتطى إعتقادها إلى حتفها بنفس طيّعة. فما إن خَرِبَت رأسها، انتفت هويتها وضُلِلِ هواها. الوهم قتلها، وأمات الحب فيها وفيمن حولها. وفى حياة أخرى، موازية لحياة هذه البطلة المكتوبة فى سطور فيلم، شاهدتُ رجلا يحرص فى سيره، على أن يتحسس فى كل خطوة من خطاه الأرض من تحته. يومها، كنت برفقة زميل طبيب، وحينما رآنى وقد استغرقنى التحديق فى الرجل بإندهاش، أفادنى بأنها   إحدى أشكال حالة مرضية عقلية، تعرف بإسم" catatonia "، يتهيأ فيها للمريض أنه قد يفقد الأرض، لذا فهو يطمئن دوما لوجودها من تحته بتملسها كلما يُحرك قدما. وهماً آخر يدفع الحالات المتأخرة من نفس المرض، لأن تدّب فى مشيتها، ليسعها التأكد من وجود الأرض تحتها. الوهم أقصر الطر...

أضواء المدينة..الفيلم الذى يُضحِكك وإن ضَحك عليك

_نٌشر فى مجلة أبيض وأسود_ فى فيلم dangerous method 2011 يتبادل البطلان مناقشة شديدة الإيجاز حول مفهوم السعادة. فيقول أولهم: "السرور ليس بسيطا أبدا كما تعرفه أنت". فيبادره الآخر: "بل إنه كذلك، إلى أن نقر نحن بتعقيده". فيلم أضواء المدينة عام 1972 إخراج فطين عبد الوهاب وتأليف على الزرقانى، من الأفلام التى تؤيد الشِق الأخير من المناقشة، من الأفلام التى تمنح السعادة خيارا حقيقيا تطِل من خلاله ببساطة، ومن دون تكلف، أو محاولة زائفة للتحذلق والفلسفة المُدّعية. إنه الفيلم الذى ما إن تُعيد مشاهدته، تبتسم من مجرد ظهور تتراته، تستحضر معها روحه الخفيفة الطافية، وخيالات تلك الضحكات الماضية التى سبق وأن أغدق عليك بها.  تزورك لحظات البهجة التى خلقها خصيصا لك، وليس نظيرتها التى انخلقت فى مواقف مشابهة مع أفلام أخرى وفقا لظروف معينة، ملائمة لصناعة البهجة. أضواء المدينة هو الفيلم الذى يُضحكك ببساطة وإن ضحك عليك. سيناريو الحدوتة تبدو تقليدية، اعتدناها من السينما المصرية فى وقت سابق، ولاحق أيضا. ولكن ما ابتدعه السيناريو هنا، ابتكار مدخلا مختلفا آمنا، يسعه مجاراة دراما ...

"قنديل أم هاشم" .. مفهوم غير آمن للإيمان

_نُشر فى مجلة الثقافة الجديدة_ فى فيلم the skeleton key تظل البطلة تردد بهيستيرية " أنا لا أؤمن، أنا لا أؤمن، أنا لا أؤمن" ولكن صوت داخلها يجهر بنقيض ما تصرخ به تماما، إنها تؤمن بالفعل، تؤمن أن السيدة العجوز التى تمارس عليها إحدى تعاويذها، ستتمكن من أذيتها فى آخر الأمر. تؤمن بالسحر الأسود، الذى لا يمكن أن تطال يده أحدا إلا إن كان مؤمن بوجوده وأفاعيله. و"يحى حقى" فى رواية قنديل أم هاشم تطرق لمفهوم الإيمان، خاض فى جانب غير آمن منه، جانب يبعث على الحيرة، ويشير إلى وجه آخر من وجوهه الداعية إلى القلق. فـ "الإيمان" كلمة ما إن ذُكِرت فى أى تراث، يحضر معها شرطيا شعور الراحة والسلام. ولكن الحقيقة ليست مثالية إلى هذا الحد، فـ "الإيمان" أحيانا قد يكون نقمة، قد يكون كُفرا موازيا بما يجب أن نؤمن به. فبطلة the skeleton key فى واقع الأمر لم تؤمن بالسحر، بقدر ما فقدت إيمانها بالرب. ومن هذه النقطة سيبدأ كلامنا عن فيلم "قنديل أم هاشم".. الفيلم الذى أعد السيناريو له "صبرى موسى"، ليطل على شاشة السينما بكل هذه التعقيدات الفكرية ال...